dimanche 6 août 2017

من تراث الاغنية المناضلة: بابور الهجرة




قصيدة في ميزان المسدس، رصعه عم خميس من ابداعه ببيت سابع في كل الاغصان  وهو من اصعب الموازبن في الشعر الشعبي التونسي كتابة وطبعا تلحينا، توصل العزيز الراحل تلحينه في باقة من المقامات التونسية مستهلها بمقام العرضاوي. وهذه القصيدة هي اول ما لحن للهادي قله عام73 .
رغم ان هذا القصبد من كتابة مناضل بنتمي لحركة "العامل التونسي"، فهو لم يتضمن شعارات سياسية فضفاضة او جوفاء وانما حمل في طياته هموم المهاجرين الكادحين الذين دفعتهم ظروف البلاد في ذلك التاريخ للهجرة ومواجهة احوال معيشية ضنكة تمازجت فيها الغربة بأوضاع عمال ما دون البروليتاريا في مبيتات واحياء المهاجرين المغاربة والافارفة التعيسة.
وجاء اللحن وترنيمات الابيات مشحونة بالشجن والاسى والمرارة.  لسنوات طويلة بقيت هذه الاغنية كانشاد يجتمع حوله الشباب المتعلم والعمال في الهجرة وكذلك اهاليهم في تونس وخارج تونس رغم الحصار الاعلامي المسلط عليها لعقود.
لم يكن متاحا للهادي الغاء عبارة او قافية او بيت او غصن من القصيد بالتعلل بطوله او شيء من هذا القبيل؛ بالعكس كانت الابيات والاغصان متماسكة متناغمة تترقب بعضها البعض في معانيها وشحنة الدرامه التي تحملها وكأن القصيد تحول الى البابور بعينه يحمل التعساء يتصارع مع الموج نحو مصير مجهول دون امكانية رجعه.
كانت تجربة الهادي مع الملحون التونسي الاولى في البابوى والثانية في مرثية جديرة الاجابة المفحمة على المتعللين بصعوبة عباراته وعدم مطاوعتها للتلحين" المعاصر".  وأكيد أن الهادي قد نحا في اسلوب تلحينه ما رواه صغيرا بصورة واعية ولاواعية مما كان يردده ابوه وعمه مشايخ قلة من بحور مالوف الجد من الانشاد الصوفي وكذلك من نوبات  الانشاد الاندلسي فكانت الحانه سلسة للسماع وطبيعية للايقاع ومشبعة للوجدان.

تم تسجيل هذه الاغنية على اسطوانة 33 لفة في دار  "انشاد العالم" "le chant du monde " سنة 1977 بمرافقة الراحل حمادي بولعراس في الإنشاد والإيقاع وضمن هذا التسجيل نجد قصائد  "الى طغاة العالم" للشابي و"برقية من السجن" لمحمود درويش و"الهوية" للشاعر السوري سليمان العيسى ومليون لا للشاعر الفلسطيني صخر. 
تغنى العزيز الراحل بهذه الاغنية لاول مرة في تونس عام 77 على ركح مسرح قرطاج وبوقرنين وطبرقة مع خماسي الموسيقى العربية بتونس المتكون  من الهادي وكل من حمادي بولعراس وحمادي العجيمي وحميدة الامام وعلي سعيدان.

بابور زمّر خش البحر
عطى بالظهر
لارض الوطن عز الوكر
***
بابور زمّر خش الغريڨ
سالك طريق
ڤدا أرض غربة تشيح الريڨ
عاطي بظهره لوجه الصديڨ
و ڤلب الرفيڨ
وجوه الاهالي طافية صفر 
هم و كدر
***
بابور زمّر بالصوت عالي
عل الوطن جالي
يحمل شباب عالشعب غالي
ڤداه اليدين ترعش تشالي
دمع الأهالي
يلذع و يجرح شبح النظر
حرڨ الشفر
***
بابور زمّر خاشش لبحره
ڤدا أرض برة
لسماء صافية عاطي ظهره
يحمل شباب من أرض خضراء
لحياة مرة
كما يحمل الواد وڤت المطر
عتوڨ الشجر
***
بابور زمّر هج مالوطن
في مثيل سن
يڤص الموج ڤص الجبن
عل البحر أزرڨ خلـّف كفن
خلـّى السفن
عالشط ترعش خايفة الخطر
هاج البحر ماج البحر
***
بابور سافر عل العين غاب
تحت الضباب
محشي معبي بخير الشباب
وسڤوه للاجنبي بلا حساب
مثل الدواب
الفرڨ بينه و بين البڤر
جواز السفر....
***
عم خميس المولدي زليله
غناء الهادي قلة

التسجيل الاصلي لاسطوانة Chant du monde

https://youtu.be/vXPT7dI9Bqs

Aucun commentaire: